المهندس لتكنولوجيا معلومات الكمبيوتر
اهلا بك اخي الزائر في منتديات المهندس لتكنولوجيا معلومات الكمبيوتر نتمنى لك الأستمتاع ونرجو منك التسجيل

المهندس لتكنولوجيا معلومات الكمبيوتر

منتدى متخصص في تكنولوجيا المعلومات بصفه عامه والتقنيات الحديثه أيضا ويتيح لكم كل ما هو جديد
 
الموقع التعليميالبوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع الكلام عن العدد سبعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتوراحمدعزازى

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 40
العمر : 50
المزاج : هدانا الله واصلح حالنا
الوظيفة :
الهواية :
نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

مُساهمةموضوع: تابع الكلام عن العدد سبعة   الخميس أكتوبر 09, 2008 11:25 pm

هناك ارتباط بين العدد والمعدود...
اولا:وأهمها السبع المثانىوالتى هى أم الكتاب فهى متناسبة مع السبعة أم العدد
ثانيا :أنزل القرآن على سبعة أحرف وهو الإمام والمرجع
ثالثاً:ليلة القدر وهى أم الليالى فى سبع وعشرين أو كما قال بن عباس لسبع بقين أو لسبع خلون
وخلق الإنسان على أطوار سبع وغذاؤه من سبع
رابعاً :صلاة الجماعةوهى عماد الدين تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجه
خامساً : أعضاء السجودالتى تخشع لله سبعاً
سادساً : البدنه عن سبعة والبدنه هى النهايه فى أجسام بهيمة الانعام
سابعاً :يبعث فى آخر كل سبع أمم نبى
ثامناً : انتم توفون سبعين امة
تاسعاً :المهدى يملك سبع سنين يملأ الأرض عدلاً
عاشراً الكافر يأكل فى سبعة أمعاء
أحد عشر : صيام بعض أيام عوض دم الهدى (وسبعة إذا رجعتم )
إثنى عشر :المقام عند البكر سبعاً
ثلاثة عشر :العقيقة بعد سبع
أربعة عشر : الأخذ من سبع آبار (وفد موسى سبعون رجلاً)
خمسة عشر : تسبيع الإناء من ولوغ الكلب
بادروابالاعمال سبعا ..هلى تنظرون الإ فقراً منسيا
أو غنى مطغيا
أو مرضاً مفسدا
أو هرماً مفقدا
أو موتاً مجهزاً
أو الدجال فشر غائب ينتظر
او الساعة والساعة ادهى وامر
أمر النبى بسبع ونهانا عن سبع....من حديث البراء امرنا النبى صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع .
.أمرنا باتباع الجنائز وعيادة المريض وإجابة الداعى ونصر المظلوم وإبرار القسم ورد السلام وتشميت العاطس
....ونهانا عن آنية الفضة وخاتم الذهب والحرير والديباج والقسى والاستبرق
اجتنبوا السبع الموبقات
البحر يمده من بعده سبعة أبحر
والاعمال عند الله سبعاً.....عملان موجبان ..وعملان بمثلهما ..وعمل بعشر..وعمل بسبعمائة ..وعمل لايعلم قدره إلا الله
..فأما العملان الموجبان فالإشراك بالله موجب النار والإيمان موجب الجنة .
..والعملان بمثلهما ..من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بسيئة فعملها كتبت سيئة واحدة.
.وأما العمل بعشر ..فالحسنة بعشر أمثالها .
.واما العمل بسبعمائة
فالدرهم فى سبيل الله .
..وأما العمل الذى لا يقدر قدره إلا الله فالصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cit_elmohands
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 338
العمر : 31
موقعك : citelmohands.110mb.com
المزاج : رومانسي
علم دولتك :
الوظيفة :
الهواية :
المزاج :
نقاط العضو : 7
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع الكلام عن العدد سبعة   الجمعة أكتوبر 10, 2008 2:52 am

جميل يا دكتور الموسوعه القيمه دي والمعلومات الجميلة

_________________



كل عام وانتم بخير اخواني الكرام



تحيه طيبه لكم أعضائنا الكرام
أرجو أن تنال هذه الصورة المتواضعه اعجابكم وياريت نقدر نعمل بشئ من اللي فيها
ومع أرق التحيات مني
المهندس مادا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://citelmohands.110mb.com
الدكتوراحمدعزازى

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 40
العمر : 50
المزاج : هدانا الله واصلح حالنا
الوظيفة :
الهواية :
نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

مُساهمةموضوع: يتبع   الجمعة أكتوبر 10, 2008 9:38 pm

المراد بالسبعة
قال بن حجر فى الفتح (2/173) :
"ذكر الرجال فى هذا الحديث لا مفهوم له ، بل يشترك النساء معهم فيما ذكر ،
الا إن كان المراد بالإمام العادل الإمامة العظمى ، وإلا فيمكن دخول المرأة حيث تكون ذات عيال فتعدل فيه
، وتخرج خصلة ملازمة المسجد لأن صلاة المرأة فى بيتها أفضل من المسجد
، وما عدا ذلك فالمشاركة حاصلة لهن.
قال الشيخ عطيه سالم :
إنه كما افترض إمكان كونهن ذوات عيال ، فيعدل فيهم ، فيصدق عليهن الوصف بالإمامة أى بالمعنى
، فكذلك يقدر لها من حيث المسجد لو افترضنا لها مسجداً فى بيتها
وتعلق قلبها به حرصاً على أداء الصلوات فى اوقاتها
قال الزرقانى فى رسالته:
"يقال أن السبعة الأولى اجتمعت فى يوسف عليه السلام
، فهو : إمام عادل ، وشاب نشأ فى عبادة الله ، وتحاب هو ووالده يعقوب عليهما السلام فى الله ،
ودعته امرأة العزيز "زليخا "وهى ذات منصب وجمال ، فقال غنى اخاف الله رب العالمين
، وتصدق على إخوته سرا كما فى قوله تعالى (اجعلوا بضاعتهم فى رحالهم )
، ولا شك ان قلبه كان يحب مواطن العبادات وانه شديد الشوق إلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الدكتوراحمدعزازى

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 40
العمر : 50
المزاج : هدانا الله واصلح حالنا
الوظيفة :
الهواية :
نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

مُساهمةموضوع: فى ظل عرش الرحمن   الجمعة أكتوبر 10, 2008 10:15 pm

سبعهة يظلهم الله فى ظله ..فى ظل عرش الرحمن
من عظمة العرش تعرف عظمة ظله
اعلم رحمك الله أن سلف الأمة كانوا يثبتون لله العرش دون تأويل او تحريف
، إلى ان غزت الفلسفة اليونانية التعاليم الإسلامية ، ونشا علم الكلام
فوجدت طائفة انكرت العرش
فقال جماعة من هؤلاء :
إن العرش هو عبارة عن معنى الملك وسعة السلطان ، وليس هو سرير الملك الذى يعرفه الناس
وهو قول أكثر المعتزلة وقوم من الخوارج وجماعة من الأشاعرة .
وهناك قول آخر للفلاسفة والمتكلمين :
وهو أن العرش هو فلك مستدير من جميع جوانبه محيط بالعالم من كل جهة
، وهو الذى قد يسمونه بالفلك الأطلس أو الفلك التاسع
وذكر الدارمى فى الرد على الجهمية (ص 13)قولا آخر لأحد زعماء المعطلة فإنه قال :
لما خلق الله الخلق يعنى السماوات والأرض وما فيهن سمى ذلك عرشا ً له واستوى على جميع ذلك
وهذه الأقوال ىكلها باطلة لأنها بخلاف ما استفاضت به الأدلة من القرآن والسنة الصحيحة
وقد ورد فيها ما يقطع ببطلان ما ذهبوا إليه من هذه الأقوال ، فقد قال تعالى : (وكان عرشه على الماء )
فلا يمكن ان يقال فى هذه الآية : (كان ملكه على الماء )
وكذلك ثبت فى الصحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم قال
:فإن الناس يصعقون فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش )
فهل يجوز ان يؤول العرش بما ذهب إليه هؤلاء الناس بعد هذا التصريح
وقد قال تعالى : ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا )
وقال تعالى Sad ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية)
وقال تعالى : (وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم )
فهذه الآيات تمنع منعا باتا ً أن يكون المراد من العرش ما قالته هذه الطوائف من الملك أو سعة السلطان أو الفلك التاسع
أو غيرها من الأقوال
وقال النبى صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه البخارى فى "صحيحه"
من حديث أبى هريرة
: (فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة)
فهل يسوغ ان يقال :إن ملك الرحمن أو سلطانه فوق الفردوس ؟
ونظراً لهذه الأدلة وغيرها فقد ذهب أهل السنة والجماعة من سلف الأمة وخلفها
إلى الإيمان بعرش الله سبحانه وتعالى على ما جاء فى القرآن والأحاديث الصحيحة
وهو عندهم سرير ذو قوائم تحمله الملائكة وهو كالقبة على العالم وهو سقف المخلوقات
وأمر الله تعالى الملائكة بحمله ، وتعبدهم بتعظيمه والطواف به وهو اعظم المخلوقات على الإطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cit_elmohands
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 338
العمر : 31
موقعك : citelmohands.110mb.com
المزاج : رومانسي
علم دولتك :
الوظيفة :
الهواية :
المزاج :
نقاط العضو : 7
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: تابع الكلام عن العدد سبعة   السبت أكتوبر 11, 2008 3:13 am

ربنا يوفقك كمان وكمان يا دكتور وتزودنا بالمعلومات

_________________



كل عام وانتم بخير اخواني الكرام



تحيه طيبه لكم أعضائنا الكرام
أرجو أن تنال هذه الصورة المتواضعه اعجابكم وياريت نقدر نعمل بشئ من اللي فيها
ومع أرق التحيات مني
المهندس مادا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://citelmohands.110mb.com
الدكتوراحمدعزازى

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 40
العمر : 50
المزاج : هدانا الله واصلح حالنا
الوظيفة :
الهواية :
نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

مُساهمةموضوع: العرش أول المخلوقات على أرجح الأقوال   السبت أكتوبر 11, 2008 1:26 pm

العرش أول المخلوقات وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وابن القيم ، وابن كثير ، ومال إليه ابن حجر ايضا ً
واستدلوا على قولهم هذا بما رواه مسلم فى" صحيحه " بسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا ً قال
:" كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة
...ففى هذا الحديث تصريح بان التقدير وقع بعد خلق العرش
قال عبد الله بن عمر " خلق الله أربعة أشياء بيده
: العرش ، والقلم ، وآدم ، وجنة عدن ، ثم قال لسائر الخلق كن فكان "
عظمة العرش
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ما السموات السبع فى الكرسى إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة ،
وفضل العرش على الكرسى كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة ....(الحديث فى السلسلة الصحيحة للالبانى)
وعن ابن عباس رضى الله عنهما :
( وسع كرسيه السموات والأرض )قال :
" الكرسى موضع القدمين والعرش لا يقدر أحد قدره "...قا ل الالبانى فى( مختصر العلو) "ص102" هذا إسناد صحيح
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أُ ُذن لى ان احدث عن ملك من حملة العرش رجلاه فى الأرض السفلى
وعلى قرنه العرش وبين شحمة أذنيه وعاتقه خفقان الطير سبعمائة عام
، يقول ذلك الملك ، سبحانك حيث كنت " رواه الطبرانى فى " الاوسط" وصححه الالبانى
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إن الله عز وجل أذن لى أن احدث عن ديك مرقت رجلاه الأرض
، ورأسه مثنية تحت العرش وهو يقول : سبحانك ما اعظمك ربنا فيرد عليه
: ما يعلم ذلك من حلف بى كاذبا ً"صححه الالبانى فى السلسله الصحيحة
قال بن عباس رضى الله عنه :حملة العرش ما بين كعب أحدهم إلى أسفل قدميه مسيرة خمسمائة عام
،" وزعموا " ان خطوة ملك الموت ما بين المشرق والمغرب
وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال :
إن ما بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام ، وما بين كل سمائين مسيرة خمسمائة عام
د، وما بين السماء السابعة والكرسى مسيرة خمسمائة عام
، وما بين الكرسى إلى الماء مسيرة خمسمائة عام ،
والعرش فوق الماء ، والله تبارك وتعالى فوق العرش لا يخفى عليه من اعمالكم شىء" اخرجه الطبرانى ، والبيهقى ، والدارمى
عن العباس بن عبد المطلب رضى الله عنه قال : كنا عند النبى صلى الله عليه وسلم فمرت سحابة فقال ما هذا ؟
قلنا السحاب يا رسول الله ، قال : " والمزن " قلنا : والمزن ، قال والعنان ؟
قلنا : والعنان ، قال :" تدرون ما بعد السماء إلى الأرض ؟ "
قالوا : الله ورسوله اعلم ، قال
: " كذا وكذا سنة ، ثم عد سبع سموات ، وفوق ذلك بحر
، ما بين اعلاه إلى أسفلع ما بين سماء إلى سماء
وفوق ذلك ثمانيه اوعال "جمع وعل بكسر العين وهو تيس الجبل "
ما بين أظلافهن وركبهن ما بين سماء إلى سماء والعرش فوق ذلك
والله تبارك وتعالى فوق ذلك بعلمه على العرش "...اخرجه الترمذى وابو داود...قال الالبانى اسناده ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع الكلام عن العدد سبعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهندس لتكنولوجيا معلومات الكمبيوتر :: المهندس الإسلامي :: الإسلامي العام-
انتقل الى: